تحويل مجرى المعدة بطريقة roux-en-y





حقائق سريعة

نوع العملية

جراحية

التخدير

تخدير كلي

مدة العملية

ساعتان

مدة التعافي

5 -7 أيام




نبذة

تعد عملية تحويل مجرى المعدة بطريقة Roux-en-Y أحد أكثر أنواع جراحات إنقاص الوزن (جراحة السمنة) شيوعاً، حيث تُجرى هذه العملية الجراحية لإعادة توجيه مسار الطعام حتى يجتاز نسبة كبيرة من المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ويؤدي ذلك إلى صنع جيبة معدية صغيرة والتي يمكن أن تستوعب نحو ثلث كوب من الطعام فقط في أي وقت بعد إجراء العملية مباشرة.




تعد عملية تحويل مجرى المعدة بطريقة Roux-en-Y أحد أكثر أنواع جراحات إنقاص الوزن (جراحة السمنة) شيوعاً، حيث تُجرى هذه العملية الجراحية لإعادة توجيه مسار الطعام حتى يجتاز نسبة كبيرة من المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ويؤدي ذلك إلى تكوين معدة جديدة (جيبة معدية أصغر حجماً) والتي يمكن أن تستوعب نحو ثلث كوب من الطعام فقط في أي وقت بعد إجراء العملية مباشرة.

وفي حين تنطوي عملية تحويل مجرى المعدة Roux-en-Y / RNY على إعادة تحويل مسار الطعام حتى يجتاز جزء كبير من المعدة، تستغرق المعدة الجديدة (الجيبة المعدية) بعض الوقت لهضم الطعام ودفعه عبر فتحة (المفاغرة المعدية الصائمية) إلى الأمعاء الدقيقة، ومن ثم يجب على المريض عدم تناول أكثر مما ينبغي من الطعام في المرة الواحدة، وفي حالة عدم استغراق الوقت الكافي لهضم الطعام، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى التقيؤ. وفي الوقت المناسب، ستبدأ المعدة في التمدد مما يعطي المريض الإحساس بالشبع، وفي بعض الحالات قد ينتج عن هذا التمدد شعوراً بعد الراحة.

وكما هو الحال مع جميع برامج إنقاص الوزن الجراحية الأخرى، فمن الضروري أن يلتزم المريض الذين يخضع لإجراء عملية تحويل مجرى المعدة بطريقة Roux-en-Y بإتباع حمية غذائية قاسية بعد إجراء العملية، وخلال 18 شهراً من إجراء العملية، يجب أن يلتزم المريض باستهلاك ما يقل عن 800 سعر حراري يومياً، وبعد مرور 36 شهراً، يجب ألا يتجاوز استهلاكه 1200 سعر حراري يومياً. إضافة إلى ذلك، يجب أن يتجنب المريض تناول السكريات والدهون لمنع حدوث “متلازمة الإغراق” (متلازمة الإفراغ المعدي السريع)، والتي تحدث عند انتقال الطعام والعصارة المعوية من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة بسرعة كبيرة، عادةً في غضون 30 دقيقة من تناول الطعام؛ وتتضمن الأعراض الناتجة عن هذه المتلازمة تشنج عضلات البطن والإسهال والغثيان والقيء وارتفاع معدل ضربات القلب.



العملية

تُجرى أغلب عمليات جراحة تحويل مجرى المعدة بطريقة Roux-en-Y بواسطة منظار البطن تحت تأثير التخدير الكلي عن طريق إجراء ست شقوق صغيرة لضمان سرعة التعافي والتقليل من ظهور الندبات.

تستغرق العملية الجراحية ساعتين تقريباً لتنفيذ ثلاث خطوات الأساسية. أولاً، يقوم الجراح بصنع معدة جديدة أصغر حجماً – والتي يشار إليها في المصطلحات الطبية بالجيبة المعدية – من المعدة الحالية. ثانياً، يُجرى تحويل المسار ما بين ثلاثة إلى أربعة أقدام من الأمعاء الدقيقة، والتي يبلغ طولها عادةً نحو 20 قدماً. ثالثا، يرتبط القسم الهضمي الذي تم تحويل مساره بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة، حيث تختلط العصائر الهضمية مع الطعام المبتلع لبدء عملية تفتيته إلى الأجزاء المكونة له (العناصر المغذية، والسكريات ، والألياف وما إلى ذلك). يقضي معظم المرضى إلى الإقامة لمدة ليلة أو ليلتين في المستشفى بعد إجراء العملية.



من هو أفضل مرشح لحراجة تحويل مجرى المعدة بطريقة Roux-en-Y؟
تعد هذه العملية الجراحية مناسبة للمرضى الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة مع مؤشر كتلة الجسم الذي يبلغ 40 فما فوق. وبالنسبة إلى من يعاني من مشكلة صحية خطيرة، مثل داء السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم، يجب أن يبلغ مؤشر كتلة الجسم 35 فما فوق.

ما مقدار الوزن الذي يمكن إنقاصه بعد إجراء عملية تحويل مجرى المعدة بطريقة Roux-en-Y؟
تتميز جراحة إنقاص الوزن عن طريق تحويل مجرى المعدة بطريقة Roux-en-Y إلى كونها عملية سريعة حيث يخسر معظم المرضى نسبة تتراوح بين 50 إلى 80 في المئة من الوزن الزائد في غضون 12 شهراً بعد إجراء العملية.



الجراحون المتخصصون في جراحات السمنة/ إنقاص الوزن

Dr Girish Juneja - Laparoscopic & Bariatric Surgeon

طبيب متخصص في الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحة السمنة

فهو حاصل على مؤهلات عالية، ويتمتع بخبرة واسعة كما أنه طبيب عام مشهور/ جراح منظار مع تخصص متقدم في عمليات جراحة إنقاص الوزن وأيضاً خبير في عمليات تكميم المعدة، وربط المعدة (حزام المعدة) وجراحة المجازة المعدية وبالون المعدة وغيرها الكثير


احجز موعدك الآن.


نبذة

تعد عملية تحويل مجرى المعدة بطريقة Roux-en-Y أحد أكثر أنواع جراحات إنقاص الوزن (جراحة السمنة) شيوعاً، حيث تُجرى هذه العملية الجراحية لإعادة توجيه مسار الطعام حتى يجتاز نسبة كبيرة من المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ويؤدي ذلك إلى صنع جيبة معدية صغيرة والتي يمكن أن تستوعب نحو ثلث كوب من الطعام فقط في أي وقت بعد إجراء العملية مباشرة.




ضمان سلامة المرضى

كوكونا هو المركز الوحيد في الإمارات العربية المتحدة الذي يُقدم ضماناً مجانياً لسلامة المرضى، مما يعني أننا سنتكفل بتكلفة علاج مضاعفات محددة قد تحدث بعد العملية وذلك بقيمة تصل إلى 50,000 درهم إماراتي بحدٍ أقصى، أي أن هذا الضمان يوفر للمريض تأميناً تصل قيمته إلى 50,000 درهم إماراتي. اضغط هنا لمزيد من التفاصيل.

الآن، وبعد اطلاعك على المعلومات اللازمة حول ربط شريط المعدة وكيفية اختيار أفضل المراكز والجراحين لإجراء هذه الجراحة، جاء دورك لاتخاذ القرار.

للإجابة عن أي استفسارات فيما يتعلق بشريط ربط المعدة في دبي، يمكنك الاتصال بنا على الأرقام التالية: 362636 800+ أو 3884589 9714+ أو ملء استمارة المواعيد أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني: hello@cocoona.ae.




[Total: 0 Average: 0]

نموذج تحديد الموعد





شهادات العملاء

التعليقات الإيجابية والتقدير الذي يدلي به عملاؤنا الجديرون بالاحترام هو البرهان الأكيد على رقي مستوى خدماتنا.
إنه الهدف الوحيد الذي يدفعنا تجاه الأمام والعمل بجهد دؤوب لتحقيق حلمكم بأقصى ما في وسعنا.

أعزائي في مركز كوكونا والدكتور. سانجاي، شكراً لكم جزيلاً نظير ما بذلتموه معي في جراحة تكبير الثدي. لقد انقضى الشهر الأول بعدها وأكاد أطير من السعادة، لا أصدق النتيجة حقاً. كان طاقم موظفيكم رائعاً جداً على مدار المشوار بأكمله بدءاً من الاستشارة الأولية وحتى الفحوصات التالية للعملية الجراحية. عيادة دبي لندن اختيار صائب لإجراء العملية الجراحية. سأرشح مركز كوكونا لغيري بكل تأكيد. هلّا ساعدتني على ضبط مهارات خط اليد لدي؟
أشكركم مرة أخرى.
سارة


أعزائي الطاقم الرائع في مركز كوكونا، أحببت جو المكان لديكم وأود أن أقول لكم إن طاقمكم مذهل وإيجابي ويرسم البسمة على وجوهنا دوماً. د. سانجاي هو الأفضل بينكم كما أنه شخص ودود ومفعم بالإيجابية ويمتاز بالذكاء. أنا مسرورة للغاية بالعملية الجراحية التي أجريتها وأوصي بشدة أي شخص يقرأ كلماتي هذه أن “ينطلق إليكم لتحقيق مراده”. ميني والممرضات الأخريات عندكم رائعات ولطيفات وإيجابيات حقاً. أحبكم جميعاً!
أنا ممتنة لكم وأرسل لكم خالص تحياتي
س.ب


أود أن أعرب عن خالص امتناني لكم على الجهد الشاق الذي بذلتموه والمهارة التي أظهرتموها في عملية زراعة الشعر التي أجريتموها لي. لقد قوّمتم جرحاً كبيراً من عملية زراعة شعر سيئة للغاية أُجريت سابقاً في الأردن. جعلتني تلك العملية عصبية ومستاءة لمدة طويلة جداً. والآن، بعد إجرائي لهذه الجراحة على أيديكم، تغمرني السعادة لاختفاء الجرح بالكاد تقريباً. يعجبني شخصكم ومهنيتكم. أنا سعيدة حقاً لاتخاذي قرار زيارة دبي وإجراء العملية الجراحية في مركز كوكونا. أشكركم جميعاً للغاية.
أ.أ


[Total: 0 Average: 0]