بالون المعدة





حقائق سريعة

نوع العملية

غير جراحية

التخدير

تخدير واعٍ

مدة العملية

30 دقيقة

مدة التعافي

2 -3 أيام



بالون المعدة هو بالون مرن من السليكون يجري إدخاله من خلال فم المريض، عادة باستخدام المنظار، ومع ظهور منتجات جديدة في السوق، لم يعد استخدام المنظار ضرورياً في جميع الحالات. يملأ بالون المعدة جزء من معدة المريض مما يمنحه إحساساً بالشبع طوال الوقت، الأمر الذي يساعده على تناول كميات أقل من الطعام ومن ثم يساعده على إنقاص الوزن. وفي أغلب الحالات، يكون حجم بالون المعدة نفس حجم الجريب فروت تقريباً.

يتطلب العلاج بإجراء عملية بالون المعدة غير الجراحية من المريض اتباع نظام غذائي صحي مع المداومة على ممارسة التمارين الرياضة، وذلك لمدة 12 شهراً لضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة. وبنهاية البرنامج من المفترض أن يكون المريض تعود على نظام حياته الجديد وبرمج عقله وجسمه على اتباع أسلوب حياة صحي ونشيط مما يزيد من قدرته على الحفاظ على الوزن المثالي على المدى الطويل.



العملية

يعد بالون المعدة إجراء غير جراحي بسيط وسهل لا يتطلب إقامة المريض في المستشفى أو العيادة، حيث يستغرق إدخال البالون إلى المعدة 30 دقيقة تقريباً وعادةً يخرج المريض من المستشفى أو العيادة في نفس اليوم. وأثناء إدخال بالون المعدة الفارغ إلى معدة المريض عن طريق المنظار يكون المريض تحت تأثير التخدير الواعي لمزيد من الشعور بالراحة أثناء إجراء العملية.وبمجرد دخول البالون إلى المعدة يُحقن بإبرة ليمتلئ بمحلول ملحي مُعقم.

أنواع بالون المعدة في الامارات

يوجد ثلاثة أنواع لبالون المعدة يمكن للمريض الاختيار منهم على النحو التالي:

  • بالون أوربيرا: يتم إدخاله إلى معدة المريض عن طريق المنظار ويمكن لبالون أوربيرا الثبات في مكانه داخل المعدة لمدة تصل إلى ستة أشهر وبعدها يتم إزالته بنفس الإجراء.
  • بالون أوبالون: يتم إدخاله إلى معدة المريض عن طريق المنظار ويمكن لبالون أوبالون البقاء داخل المعدة لمدة تصل إلى ستة أشهر وبعدها يتم إزالته بنفس الإجراء.
  • بالون إيليبس: حل جديد ومبتكر حيث يأتي البالون على هيئة كبسولة مربوط بها خيط رفيع يبتلعها المريض ببساطة عن طريق شربه للمياه: في هذا النوع، لا يُستخدم المنظار ولا يحتاج الإجراء إلى جراحة أو مدة للنقاهة. وبمجرد دخول الكبسولة إلى معدة المريض يقوم الاستشاري بملء البالون بالمياه. يمكن لبالون إيليبس البقاء في معدة المريض إلى مدة تصل إلى أربعة أشهر.


من هو أفضل مرشح لعملية بالون المعدة غير الجراحية؟
تناسب هذه العملية الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن بمؤشر كتلة جسم > 27 كجم/ متر مربع. ولا تناسب مرضى القرحة المعدية أو الفشل الكلوي ولا يمكن إجراؤها أثناء فترة الحمل.

ما مقدار الوزن الذي يمكن إنقاصه بعد إجراء عملية بالون المعدة غير الجراحية؟
يختلف مقدار الوزن الذي يمكن فقدانه من مريض إلى آخر حيث تعتمد النتيجة على عدة عوامل، منها مدى تكيف جسم المريض مع بالون المعدة وتأثير ذلك على عادات تناول الطعام لدى المريض. يفقد المرضى في أغلب الحالات حوالي 1 كجم أسبوعياً لأول ثلاثة أشهر بعد العملية، ليكون إجمالي الوزن المفقود من 10 إلى 15 كجم تقريباً.



الجراحون المتخصصون في جراحات السمنة/ إنقاص الوزن

Dr Girish Juneja - Laparoscopic & Bariatric Surgeon

طبيب متخصص في الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحة السمنة

فهو حاصل على مؤهلات عالية، ويتمتع بخبرة واسعة كما أنه طبيب عام مشهور/ جراح منظار مع تخصص متقدم في عمليات جراحة إنقاص الوزن وأيضاً خبير في عمليات تكميم المعدة، وربط المعدة (حزام المعدة) وجراحة المجازة المعدية وبالون المعدة وغيرها الكثير



نموذج تحديد الموعد





شهادات العملاء

التعليقات الإيجابية والتقدير الذي يدلي به عملاؤنا الجديرون بالاحترام هو البرهان الأكيد على رقي مستوى خدماتنا.
إنه الهدف الوحيد الذي يدفعنا تجاه الأمام والعمل بجهد دؤوب لتحقيق حلمكم بأقصى ما في وسعنا.

أعزائي في مركز كوكونا والدكتور. سانجاي، شكراً لكم جزيلاً نظير ما بذلتموه معي في جراحة تكبير الثدي. لقد انقضى الشهر الأول بعدها وأكاد أطير من السعادة، لا أصدق النتيجة حقاً. كان طاقم موظفيكم رائعاً جداً على مدار المشوار بأكمله بدءاً من الاستشارة الأولية وحتى الفحوصات التالية للعملية الجراحية. عيادة دبي لندن اختيار صائب لإجراء العملية الجراحية. سأرشح مركز كوكونا لغيري بكل تأكيد. هلّا ساعدتني على ضبط مهارات خط اليد لدي؟
أشكركم مرة أخرى.
سارة


أعزائي الطاقم الرائع في مركز كوكونا، أحببت جو المكان لديكم وأود أن أقول لكم إن طاقمكم مذهل وإيجابي ويرسم البسمة على وجوهنا دوماً. د. سانجاي هو الأفضل بينكم كما أنه شخص ودود ومفعم بالإيجابية ويمتاز بالذكاء. أنا مسرورة للغاية بالعملية الجراحية التي أجريتها وأوصي بشدة أي شخص يقرأ كلماتي هذه أن “ينطلق إليكم لتحقيق مراده”. ميني والممرضات الأخريات عندكم رائعات ولطيفات وإيجابيات حقاً. أحبكم جميعاً!
أنا ممتنة لكم وأرسل لكم خالص تحياتي
س.ب


أود أن أعرب عن خالص امتناني لكم على الجهد الشاق الذي بذلتموه والمهارة التي أظهرتموها في عملية زراعة الشعر التي أجريتموها لي. لقد قوّمتم جرحاً كبيراً من عملية زراعة شعر سيئة للغاية أُجريت سابقاً في الأردن. جعلتني تلك العملية عصبية ومستاءة لمدة طويلة جداً. والآن، بعد إجرائي لهذه الجراحة على أيديكم، تغمرني السعادة لاختفاء الجرح بالكاد تقريباً. يعجبني شخصكم ومهنيتكم. أنا سعيدة حقاً لاتخاذي قرار زيارة دبي وإجراء العملية الجراحية في مركز كوكونا. أشكركم جميعاً للغاية.
أ.أ